شركة META تكشف عن منافس CHATGPT الجديد وأقوى نماذجها اللغوية حتى الآن: LLAMA 3.1

⬤ أطلقت شركة Meta أكبر نماذجها اللغوية مفتوحة المصدر؛ Llama 3.1، والذي يتميز بقوته، وفاعليته، ودعمه لغات متعددة.

⬤ يتضمن النموذج 405 مليار متغير، حيث استخدمت شركة Meta في تدريبه 16 ألف شريحة H100 من شركة Nvidia.

⬤ في شهر مايو، أعلن أحد المسؤولين بالشركة أنها تستخدم الصور العامة من منصتي إنستجرام وفيسبوك لتدريب نماذجها.

أطلقت شركة Meta أكبر نماذجها اللغوية الرائدة مفتوحة المصدر؛ Llama 3.1، والذي يتميز بدعمه للغات متعددة، وأدائه القوي، وفاعليته العالية، بهدف منافسة النماذج اللغوية الأخرى، وبالتحديد نموذج GPT-4o من شركة OpenAI.

أعلنت شركة Meta في منشور لها عبر مدونتها أن نموذج Llama 3.1 الجديد يدعم 8 لغات، ويستطيع كتابة أكواد حاسوبية بجودة عالية، ويمكنه حل مسائل رياضية أكثر تعقيداً من الإصدارات السابقة.

يتضمن النموذج الجديد 405 مليار متغير، حيث استخدمت شركة Meta في تدريبه 16 ألف شريحة H100 من شركة Nvidia. لم تكشف الشركة عن تكلفة نموذج Llama 3.1، ولكنها أوضحت أنها تمثل نصف تكلفة نموذج GPT-4o من شركة OpenAI، وبالقياس مع تكلفة النماذج الأخرى، قد تبلغ تكلفته مئات الملايين من الدولارات.

قال مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، أنه نماذج Llama 3.1 المستقبلية قد تتفوق على المنافسين بحلول العام المقبل، مضيفاً أن روبوت المحادثة Meta AI سيكون روبوت المحادثة الأكثر شعبية بحلول نهاية هذا العام، حيث يستخدمه مئات الملايين من الأشخاص بالفعل.

تعاونت شركة Meta مع أكثر من عشرين شركة أبرزهم Microsoft، وAmazon، وGoogle، وNvidia، وIBM لمساعدة المطورين على نشر إصداراتهم الخاصة من نموذج Llama 3.1، حيث تختلف النسخ من حيث القدرات والميزات بما يناسب احتياجات الشركات.

كما أعلنت الشركة أنها ستطلق إصدارين محدثين لنموذجيها المصغرين اللذين يدعمان 8 مليار متغير و70 مليار متغير على الترتيب. ويتوقع أحمد الدحلة، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي التوليدي في شركة Meta، أن يكون نموذج Llama 3 شائعاً بين المطورين باعتبارهم «معلمين للنماذج الأصغر المنشورة بطريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة».

في شهر مايو، أعلن أحد المسؤولين بشركة Meta أنها تستخدم الصور العامة المنشورة عبر منصتي إنستجرام وفيسبوك لتدريب نموذجها لتوليد الصور باستخدام بالذكاء الاصطناعي، وبالتالي تلجأ الشركة لتدريب نماذجها بواسطة البيانات المنشورة عبر منصاتها.

صورك العامة على فيسبوك وإنستجرام تستخدم لتدريب الذكاء الاصطناعي

2024-07-26T07:21:45Z dg43tfdfdgfd